جواهر القرآن أبو حامد الغزالي جواهر القران لأبي حامد الغزالي

 كتاب جواهر القرآن أبو حامد الغزالي

Translate

الجمعة، 11 ديسمبر 2020

فضل الصلاة علي النبي(صلي الله عليه وسلم

فضل الصلاة علي النبي(صلي الله عليه وسلم

[ تخريج ] [ شواهد ] [ أطراف ] [ الأسانيد ]

اسلام ويب

رقم الحديث: 15

 (حديث مرفوع) حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ ، قَالَ : ثنا سَلَمَةُ بْنُ وَرْدَانَ ، قَالَ سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ يَقُولُ : ارْتَقَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمِنْبَرِ دَرَجَةً فَقَالَ : آمِينَ ، ثُمَّ ارْتَقَى الثَّانِيَةَ ، فَقَالَ : آمِينَ ، ثُمَّ ارْتَقَى الثَّالِثَةَ ، فَقَالَ : آمِينَ ، ثُمَّ اسْتَوَى فَجَلَسَ ، فَقَالَ أَصْحَابُهُ : عَلَى مَا أَمَّنْتَ ؟ قَالَ : أَتَانِي جِبْرِيلُ فَقَالَ : رَغِمَ أَنْفُ امْرِئٍ ذُكِرْتَ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيْكَ ، فَقُلْتُ آمِينَ ، فَقَالَ : رَغِمَ أَنْفُ امْرِئٍ أَدْرَكَ أَبَوَيْهِ فَلَمْ يَدْخُلِ الْجَنَّةَ ، فَقُلْتُ : آمِينَ ، فَقَالَ : رَغِمَ أَنْفُ امْرِئٍ أَدْرَكَ رَمَضَانَ فَلَمْ يُغْفَرْ لَهُ ، فَقُلْتُ آمِينَ . . 

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لإسماعيل بن ... 

 

لن يصلي علي أحد من أمتي إلا ردها الله عليه عشر أمثالها 

 

أما يرضيك ألا يصلي عليك أحد من أمتك إلا صليت عليه عشرا ، ولا سلم عليك إلا سلمت عليه عشرا 


من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا ، فليكثر عدد ذلك ، أو ليقل  

 

من صلى عليك واحدة صلى الله عليه عشرا ، ورفعه عشر درجات . 


من صلى عليك صلاة ، صلى الله عليه عشرا ، ورفعه عشر درجات 

  ما من عبد يصلي علي إلا صلت عليه الملائكة ما صلى علي ، فليقل من ذلك أو ليكثر 


من صلى عليك صليت عليه ، ومن سلم عليك سلمت عليه ، فسجدت لله شكرا من صلى علي صلى الله عليه عشرا 


من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا من صلى علي صلاة كتب الله له عشر حسنات 


من صلى علي مرة واحدة كتب الله له عشر حسنات من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم كتب الله له عشر حسنات ، ومحا عنه عشر سيئات ، ورفع له عشر درجات ...


ما من عبد يصلي عليك صلاة إلا صلى الله عليه بها عشرا . فقام إليه رجل فقال : يا رسول الله أجعل نصف دعائي ... جاءت الراجفة تتبعها الرادفة ، جاء الموت بما فيه ، وقال أبي ؟ : يا رسول الله إني أصلي من الليل : أفأجعل 


رغم أنف امرئ ذكرت عنده فلم يصل عليك ، فقلت آمين ، فقال : رغم أنف امرئ أدرك أبويه فلم يدخل الجنة ، فقلت ... رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي ، ورغم أنف رجل أدرك أبويه عند الكبر فلم يدخلاه الجنة ، ورغم أنف رجل ...


رغم أنف عبد دخل عليه رمضان لم يغفر له ، فقلت : آمين ، ثم قال : رغم أنف عبد أدرك أبويه أو أحدهما لم ... جبريل عرض لي فقال : بعد من أدرك رمضان فلم يغفر له ، فقلت : آمين ، فلما رقيت الثانية قال : بعد من ذكرت ...


لا تجعلوا قبري عيدا ، ولا تجعلوا بيوتكم قبورا ، وصلوا علي وسلموا حيثما كنتم ، فسيبلغني سلامكم وصلاتكم ... لله في الأرض ملائكة سياحين يبلغوني من أمتي السلام . 


من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم ، وفيه قبض ، وفيه النفخة ، وفيه الصعقة ، فأكثروا علي من الصلاة ... لا تأكل الأرض جسد من كلمه روح القدس . 


حياتي خير لكم ، تحدثون ويحدث لكم ، فإذا أنا مت كانت وفاتي خيرا لكم ، تعرض علي أعمالكم ، فإن رأيت خيرا ... حياتي خير لكم ، ووفاتي خير لكم ، تحدثون فيحدث لكم ، فإذا أنا مت عرضت علي أعمالكم فإن رأيت خيرا حمدت ...


أكثروا علي الصلاة يوم الجمعة . أكثروا علي الصلاة يوم الجمعة ، فإنها تعرض علي . 


صلوا في بيوتكم ولا تجعلوا بيوتكم مقابر ، لعن الله يهود ، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ، وصلوا علي فإن ... إن البخيل لمن ذكرت عنده فلم يصل علي . 


البخيل إن ذكرت عنده فلم يصل علي . البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي 


البخيل الذي إذا ذكرت عنده لم يصل علي . البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي 

أبخل الناس من ذكرت عنده فلم يصل علي بحسب امرئ في البخل أن أذكر عنده فلا يصل علي 


كفى به شحا أن يذكرني قوم فلا يصلون علي . أكثروا علي من الصلاة يوم الجمعة . 


من ينسى الصلاة علي خطئ أبواب الجنة . من ينسى الصلاة علي ، خطئ طريق الجنة 


من نسي الصلاة علي ، خطئ طريق الجنة من ذكرت عنده فلم يصل علي ، فقد خطئ طريق الجنة 


صلوا علي أنبياء الله ورسله ، فإن الله بعثهم كما بعثني صلوا علي ، فإن صلاتكم علي زكاة لكم ، قال : وسلوا الله لي الوسيلة . قال : فإما حدثنا وإما سألناه ؟ ...


صلوا علي فإن صلاتكم علي زكاة لكم ، وسلوا الله لي الوسيلة . فإما أن يكونوا سألوه ، وإما أن يكون أخبرهم ... سلوا الله لي الوسيلة ، لا يسألها لي مسلم أو مؤمن إلا كنت له شهيدا ، أو شفيعا ، أو شفيعا أو شهيدا ...


الوسيلة درجة عند الله ليس فوقها درجة ، فسلوا الله أن يؤتيني الوسيلة على خلقه من صلى علي أو سأل لي الوسيلة ، حقت عليه شفاعتي يوم القيامة 


في الجنة مجلسا لم يعطه أحد قبلي ، وأنا أرجو أن أعطاه ، فسلوا الله لي الوسيلة اللهم تقبل شفاعة محمد الكبرى ، وارفع درجته العليا ، وأعطه سؤله في الآخرة والأولى ، كما آتيت إبراهيم ...


من قال : اللهم صل على محمد ، وأنزله المقعد المقرب منك يوم القيامة ، وجبت له الشفاعة ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله ، ولم يصلوا على نبيهم صلى الله عليه وسلم ، إلا كان مجلسهم عليهم ترة ...


ما من قوم يقعدون ثم يقومون ولا يصلون على النبي صلى الله عليه وسلم إلا كان عليهم يوم القيامة حسرة ، ... اللهم صل على محمد ، وعلى آل محمد ، كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد 


لما نزلت الآية : إن الله وملائكته يصلون على النبي يأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما سورة الأحزاب ... فكيف الصلاة عليك ؟ . قال : تقولون : اللهم صل على محمد ، وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم ، وآل ...


كيف نصلي عليك ؟ قال : فصمت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى وددنا أن الرجل الذي سأله لم يسأله . ثم ... إذا صليتم على النبي صلى الله عليه وسلم فأحسنوا الصلاة عليه ، فإنكم لا تدرون لعل ذلك يعرض عليه قالوا ...


كيف الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال : اللهم اجعل صلواتك وبركاتك ورحمتك ، على سيد المسلمين ... فكيف نصلي عليك ؟ قال : فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حتى تمنينا أنه لم يسأله ، ثم قال رسول الله ...


فكيف الصلاة عليك ؟ قال : قولوا : اللهم صل على عبدك ورسولك وأهل بيته ، كما صليت على آل إبراهيم ، إنك ... لما نزلت : إن الله وملائكته يصلون على النبي يأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما سورة ...


فكيف الصلاة ؟ قال : تقولون : اللهم صل على محمد عبدك ورسولك ، كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد ... فكيف الصلاة عليك ؟ قال : قولوا : اللهم صل على محمد عبدك ورسولك كما صليت على إبراهيم ، وبارك على محمد ...


كيف الصلاة عليك ؟ قال : قل : اللهم صل على محمد ، كما صليت على إبراهيم ، إنك حميد مجيد . وبارك على ... فكيف نصلي عليك ؟ قال : صلوا علي وقولوا : اللهم بارك على محمد ، وعلى آل محمد ، كما باركت على ...


كيف نصلي عليك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قولوا : اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته ، كما ... فكيف نصلي ؟ قال : تقولون : اللهم صل على آل محمد ، كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على آل محمد ، كما ...


فكيف الصلاة عليك . قال : قولوا : اللهم صل على محمد ، كما صليت على آل إبراهيم ، اللهم بارك ... كيف نصلي عليك ؟ قال : تقولون : اللهم صل على آل محمد ، كما صليت على آل إبراهيم ، اللهم بارك على محمد ...


لا تصلوا صلاة على أحد إلا على النبي صلى الله عليه وسلم ، ولكن يدعى للمسلمين والمسلمات بالاستغفار . ... صل علي وعلى زوجي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : صلى الله عليك وعلى زوجك . 


إذا مررتم بالمساجد فصلوا على النبي صلى الله عليه وسلم . إذا قدمتم فطوفوا بالبيت سبعا ، وصلوا عند المقام ركعتين ، ثم ائتوا الصفا فقوموا من حيث ترون البيت ، ...


إذا دخلت المسجد فقولي : بسم الله ، والسلام على رسول الله ، اللهم صل على محمد ، وعلى آل محمد ، واغفر ... إذا دخلت المسجد فقولي : بسم الله ، والسلام على رسول الله ، اللهم صل على محمد ، وعلى آل محمد ، اللهم ...


يكبر على الصفا ثلاثا ، يقول : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء ... العيد قد دنا فكيف التكبير فيه ؟ قال عبد الله : تبدأ فتكبر تكبيرة تفتتح بالصلاة ، وتحمد ربك ، وتصلي ...


يكبر على الجنازة ، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم يقول : اللهم بارك فيه ، وصل عليه ، واغفر ... كيف نصلي على الجنازة ؟ قال : أنا لعمر الله أخبرك ، أتبعها من أهلها ، فإذا وضعت كبرت ، وحمدت الله ، ...


السنة في صلاة الجنازة ، أن يقرأ بفاتحة الكتاب ، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يخلص الدعاء للميت ... يقف على قبر النبي صلى الله عليه وسلم ، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، وأبي بكر ، وعمر رضي الله ...


إذا قدم من سفر دخل المسجد ، فقال : السلام عليك يا رسول الله ، السلام على أبي بكر ، السلام على ... إذا قدم من سفر دخل المسجد ، ثم أتى القبر ، فقال : السلام عليك يا رسول الله ، السلام عليك يا أبا بكر ...


إذا قدم من سفر صلى سجدتين في المسجد ، ثم يأتي النبي صلى الله عليه وسلم ، فيضع يده اليمين على قبر النبي ... ما من فجر يطلع إلا وينزل سبعون ألفا من الملائكة ، حتى يحفوا بالقبر ، يضربون بأجنحتهم ، ويصلون على النبي ...


ورفعنا لك ذكرك سورة الشرح آية 4 فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ابدءوا بالعبودية وثنوا بالرسالة ... إذا صلى أحدكم فليبدأ بتمجيد الله والثناء عليه ، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم يدعو بعد ...

يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم في القنوت . 


تحقيق بطلان الطلاق في الحمل وبيان شذوذ روايته رواية محمد ابن عبد الرحمن مولي طلحة عن سالم: وتحقيق بطلان الطلاق في الحمل وبيان شذوذ روايته

 

وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ 
تحقيق بطلان الطلاق في الحمل وبيان شذوذ روايته
رواية محمد ابن عبد الرحمن مولي طلحة عن سالم: وتحقيق بطلان الطلاق في الحمل وبيان شذوذ روايته
ج)رواية محمد ابن عبد الرحمن مولي طلحة عن سالم: 

وتحقيق بطلان الطلاق في الحمل وبيان شذوذ روايته:

5 - (1471) وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب وابن نمير.(واللفظ لأبي بكر) قالوا: حدثنا وكيع عن سفيان، عن محمد ابن عبدالرحمن،(مولى آل طلحة) عن سالم، عن ابن عمر ؛ أنه طلق امرأته وهي حائض. فذكر ذلك عمر للنبي صلى الله عليه وسلم. فقال: "مره فليراجعها. ثم ليطلقها طاهرا أو حاملا"....[قلت المدون: هذه الرواية قد دخلها من علل المتن  الآتي:

1.الإيجاز الشديد ،

2.والتصرف فيها{روايةً بالمفهوم}،حيث وقع في مفهوم محمد ابن عبد الرحمن مولي طلحة أن الطلاق يكون في الطهر أو الحمل،بإعتبار أن الحامل طاهر من الحيض وليست في حيض ،وروي ما فهمه علي أنه من رواية ابن عمر النصية،وهو مخالف لثلاثة أسس:

1. الأساس الأول هو:مخالفته لرواية مالك عن نافع عن ابن عمر عمدة أحكام الطلاق عنه مخالفة شديدة .

2.والأساس الثاني هو :أنه اختصر إجمالا سائر التفصيلات النصية أو التقريرية الواردة في سائر الروايات عن ابن عمر ، فشذ شذوذاً عظيماً، 

3.والأساس الثالث هو :مخالفته لأحكام العدد الواردة في سورة الطلاق والتي تؤكد أن المرأة الحامل لا تطلق إلا بعد أن تضع حملها لقوله تعالي(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا (1) 


فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3) وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (4) ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا (5) /سورة الطلاق):

أما محمد بن عبد الرحمن فهو :
محمد بن عبد الرحمن فهو : مولى آل طلحة بْن عبيد اللَّه سالم بْن عبد اللَّه بْن عمر م 4 والسائب بْن يزيد وسليمان بْن يسار ت وعكرمة مولى ابْن عباس وعلي بْن ربيعة الوالبي وعيسى بْن طلحة بْن عبيد اللَّه ت س ق وكريب مولى ابْن عباس بخ م 4 ومُحَمَّد بْن مسلم بْن شهاب الزهري س وموسى بْن طلحة بْن عبيد اللَّه س وأبي سلمة بْن عبد الرحمن بْن عوف م روى عنه إسرائيل بْن يونس والْحَسَن بْن عمارة ت وحماد بْن يونس الزهري وسَعْد بْن الصلت البجلي قاضي شيراز وسُفْيَان الثوري م 4 وسُفْيَان بْن عيينة بخ م د س ق وشريك بْن عبد اللَّه د وشعبة بْن الحجاج ت س وعبد الرحمن بْن عبد اللَّه المسعودي ت س وعبد الملك بْن أبي بكر بْن حفص بْن عمر بْن سَعْد بْن أبي وقاص ومسعر بْن كدام م س ق
# قال عباس الدوري , ويعقوب بْن شيبة , عن يَحْيَى بْن معين : ثقة(قلت المدون ولم يزد علي ذلك) # وقال أَبُو زرعة ، وأَبُو حاتم ، وأَبُو داود صالح الحديث 
 قلت المدون :وما أدراك من هم: أَبُو زرعة ، وأَبُو حاتم ، وأَبُو داود؟ إنهم أدق ما صنع الله تعالي من نقاد للرجال وعدٍ للأحاديث النبوية وقولهم هذا يعني أنه غير ثقة عندهم وحديثه صالح ويعني أنه لا يشامخ حديث الثقات الضابطين. وقال النسائي:ليس به بأس وهي طعن في ضبطه وليس عدالته كما قال النسائي في حديثه هذا بعد أن ذكر  نصه : قال :لا يتابع علي محمد بن عبد الرحمن في هذا الحديث، وهذا يعني تفرده بهذه الرواية من دون الرواة الحفاظ العدول الأضبط منه وأوثق وأعدل وهو وسم لروايته هذه بالشذوذ الشديد من قبل الحافظ النسائي،وهذا النوع من الأحاديث لا يصلح تفرد الراوي به وهو بهذا الوصف

  # وذكره ابن حبان في كتاب الثقات^ وقال الْبُخَارِي: قال لنا علي , عن ابن عيينة : كان أعلم من عندنا بالعربية.أي كان أعلم باللغة العربية منه إلي الحفظ والضبط والإتقان مقارنةً بروايات الضابطين العدول الأثبات
 
*روى له الْبُخَارِي في الأدب والباقون.
[قلت المدون: ورواية البخاري له في الأدب هي عزوف منه عن أن يروي له في الصحيح كما أن البخاري لم يوثقه واكتفي بقوله كان أعلم من عندنا بالعربية وهي قدح في الرواوي أكثر منه تعديلا في الحفظ وتحمل الحديث وجودة أدائه.قلت المدون: ومثله لا يصلح تفرده بالرواية فضلا علي أن يخالف الضابطين الثقات جدا] وقد تفرد برواية الطلاق في الحمل مخالفا لما رواه الثقات العدول الأثبات المتقنين كمالك عن نافع عن بن عمر وكل طرق عبد الله بن عمر الثمانية في طلاق بن عمر لامرأته.

 
فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآَتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ 
هذه الآية هي فرض ما بعد طلاق المرأة الحامل بعد طول عدة حملها مع زوجها في بيتها الذي هو بيته فلما انقضت العدة وجاء أجل تطليقها بعد وضع حملها ولم يمسكها زوجها بعد انفلات العدة وظل مصمما علي تطليقها هنا وهنا فقط تداعت الأحداث وكشفت عن الضحايا التالي ذكرهم لقرار الزوج بعد إمساك زوجها والمضي قدما في تطليقها بعد وضع حملها أقول فالضحايا لقرار الطلاق هم :
1. الزوج نفسه 
2.الزوجة بعد تطليقها 
3.الطفل المولود أو الطفلة
4.المجتمع بفقده بيتا مدعما لكيانه البنائي كدولة 

أما الزوج فلم يعلم علم اليقين قبل طلاقه لزوجته بتداعيات قراره كم ستمر عليه الأيام والأسابيع والأشهر والسنون مجترا لملامة نفسه أو واقعا تحت وطأة حنينه لمطلقته وأطفاله ومستقره الدافئ في بيته والذي انهار مع قرار طلاقه   وأما الزوجة فقد هُدِم بيتها وتفرق عنها دفئ اجتماعها بزوجها وأولادها وبرزت لها مسألة النفقة علي وليدها والإرضاع له(فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآَتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ) لوفرض علي المطلق توفير أجر مطلقته للإرضاع فالوليد هو للأب في كل تعاليات الزواج أو تداعيات الطلاق 
أما الطفل فتداعيت قرار أبيه عليه أنه: يحتاج الي مطعم(رضاعة ثم غذاء ودواء وملبس ومسكن)تعليم وخلافه وكل ذلك علي الأب كحق لإبنه وما دزن ذلك فهو تعدي لأمر الله تعالي                      
وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ 
كما فرض الله تعالي بعد انقضاء العدة ووقوع الطلاق نتيجة مشي الزوجين الحثيث إلي نهايتها وحصول الزوج علي معول هدم بيته القابع في نهاية العدة ونزوله علي بيته مكانا وزوجة وأولاده بالتدمير والتخريب  لذلك فرض الله تعالي الإتمار بين المطلقين بالمعروفحفاظا علي ما تبقي من أشلاء بيتهما المخرب

وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى (6
والتعاسر بين المطلقين مرده إلي أحد هذه الإحتمالات:
1.قبول الإتمار بالمعروف ظاهريا ومخالفته لأي سبب في حقيقة الأمر دون الإفصاح
2.ضعف امكانيات المطلق وعجزه عن تدبير أجر إحتياجات ومطالب مطلقته في حضانتها لولده  
3.انشغال المطلقة بنفسها راغبة عن بواقي حياة مطلقها بإهمامها بعروض الخطاب معرضة عن أشلاء حياتها السابقة من مطلقها حتي وليدها  
======
ويبقي في هذا التداعي الناتج عن رعونة الزوج في سرعة قرار طلاقه لامرأته بعد أن مد الله تعالي  له: عدةً قدرها 3 ثلاثة قروء إن كانت امرأته من ذوات الأقراء أو 3 ثلاثة أشهر قمرية إن كانت من اللائي لا يحضن  وطول مدة الحمل إن كانت من أولات الأحمال إلي أن تضع امرأته حملها  ثم تغابي أوتكاسل  أو ظل عازما علي قراره حتي أتاه أجل عدة امرأته فلم يمسكها وحقق بعد العدة طلاقه لها فعليه إذن : كل تداعيات هذا الطلاق كما فرضها الله تعالي ومن لم يستطع فلينفق مما آتاه الله سيجعل الله بعد عسرٍ يسرا
لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آَتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آَتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا (7
------------------

صور تعبيرية لأحكام الطلاق








--------------------------

كتاب دمار الكون بالنفير في مسار أحداث القيامة

 

دمار الكون بالنفير قبل يوم القيامة

 

  كتاب دمار الكون بالنفير في مسار أحداث القيامة

الروابط

1.دمار الكون بالصيحة بي دي اف
2.دمار الكون بالنفير
3.دمار الكون بالصيحة(النفير) مشاهد من يوم القيامة...
تابع 4/تابع 4 دمار الكون بالنفير أو الصيحة أو النار...
5/عذاب النار (عياذا بالله) ومواقف الكافرين يوم القيامة...

 

 

 

دمار الكون بالنفير قبل يوم القيامة

  كتاب دمار الكون بالنفير في مسار أحداث القيامة

الروابط

1.دمار الكون بالصيحة بي دي اف
2.دمار الكون بالنفير
3.دمار الكون بالصيحة(النفير) مشاهد من يوم القيامة...
تابع 4/تابع 4 دمار الكون بالنفير أو الصيحة أو النار...
5/عذاب النار (عياذا بالله) ومواقف الكافرين يوم القيامة...

 

 

المقحمات في عرف اصحاب التأويل والتعقيب

  المقحمات والنووي   -----------  التعقيب  علي المقحمات  التعقيب علي المقحمات المقحمات   المقحمات قلت المدون يتبين م...